الجمعة، 8 مارس 2013

هـذا الـحـبـيـب : غـَـزَواتـُـه - صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

غزواته كلها وبعوثه وسراياه كانت بعد الهجرة في مدة عشر سنين، فالغزوات سبع وعشرون، وقيل: خمس وعشرون، وقيل: تسع وعشرون، وقيل غير ذلك.

قاتل منها في تسع : بدر وأحد والخندق وقريظة والمصطلق وخيبر والفتح وحنين والطائف، وقيل: قاتل في بني النضير والغابة ووادي القرى من أعمال خيبر.

والغزوات الكبار الأمهات سبع :

بدر وأحد والخندق وخيبر والفتح وحنين وتبوك، وفي شأن هذه الغزوات نزل القرآن، فسورة "الأنفال" سورة بدر، وفي أحد آخر سورة "آل عمران" من قوله: (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (آل عمران: 121) إلى قُبيل آخرها بيسير، وفي قصة الخندق وقريظة وخيبر صدر سورة "الأحزاب"، وسورة "الحشر" في بني النضير، وفي قصة الحديبية وخيبر سورة "الفتح" وأشير فيها إلى الفتح، وذكر الفتح صريحا في سورة "النصر".

وجرح منها صلى الله عليه وسلم في غزوة واحدة وهي أحد، وقاتلت معه الملائكة منها في بدر وحنين، ونزلت الملائكة يوم الخندق فزلزلت المشركين وهزمتهم، ورمى فيها الحصباء في وجوه المشركين فهربوا، وقاتل بالمنجنيق منها في غزوة واحدة وهي الطائف، وتحصن في الخندق في واحدة وهي الأحزاب، أشار به عليه سلمان الفارسي رضي الله عنه.

يتبع....


--- --- --- --- ---

1. غزوة وَدَّان : هي أول غزواته عليه الصلاة والسلام وتسمى غزوة الأبواء، خرج غازيا في صفر على رأس اثني عشر شهرا من مقدمه المدينة، يريد قريشاً وبني ضمرة بن بكر، ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ولم يقع قتال.

2. غزوة بواط : غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول يريد قريشاً فوصل إلى بواط، من ناحية رضوى، ثم رجع إلى المدينة ولم يقع قتال، فلبث بها بقية شهر ربيع الآخر وبعض جمادى الأولى.

3. غزوة العشيرة : خرج يريد قريشاً، حتى وصل إلى العشيرة من بطن ينبع، فأقام بها جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة 2هـ، ودعا فيها بني مدلج وحلفاءهم من بني ضمرة، ثم رجع إلى المدينة، ولم يقع قتال.

--- --- --- --- --- --- --- ---

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مَّا يَلفِظُ مِن قَولٍ إلَّا لَدَيهِ رَقِيبُ عَتِيدُ